الإعدادية: محاضرة عن دور الأهل في تعليم الرياضيات - ارشيف موقع جولاني
الجولان موقع جولاني الإلكتروني

الإعدادية: محاضرة عن دور الأهل في تعليم الرياضيات
مجدل شمس\الجولان - «جولاني» - 04\02\2012
نظمت المدرسة الإعدادية في مجدل شمس، عصر السبت، محاضرة بعنوان: "مستقبل الطلاب العلميّ ودور الأهل في تعلّم الرياضيات"، ألقاها مفتش الرياضيات الأستاذ سليمان سلامة، وحضرها حشد من الأهالي، من أولياء أمور الطلاب في المدرسة.

افتتح المحاضرة الأستاذ أيمن الصفدي، مدير المدرسة، الذي رحب بالضيف وشكره على المبادرة، وتحمّل مشقة السفر من أجل التواصل المباشر مع أولياء الأمور، ودعمهم وتحفيزهم للعمل على دعم أبنائهم في تعلّم موضوع الرياضيات. كذلك شكر الأهل على تلبية الدعوة، مؤكدا على ضرورة التواصل بين البيت والمدرسة، لأنهم شركاء طبيعيين لما فيه مصلحة أبنائهم.

وأعلن المدير، من خلال هذا اللقاء المهم، عن خطة العمل التي ستقوم فيها المدرسة، وهي تذويت ماهية "امتحان النجاعة والنماء" – الميتساف – في موضوعي الرياضيات واللغة العربية، عند طلاب وأولياء أمور طبقة الثامن، حيث ستكون هذه المحاضرة ضمن سلسلة فعاليات تربوية مختلفة، سيتم تنفيذها بالتعاون ما بين طاقم اللغة العربية والرياضيات، الإدارة، مربي الصف الثامن ولجنة أولياء أمور الطلاب في المدرسة.


مفتش الرياضيات الاستاذ سليمان سلامة

بعد المحاضرة تحدث السيد سليمان سلامة لمراسل موقع «جولاني» فقال:
"أعطينا محاضرة هذا اليوم هدفها تعزيز دور الأهل في تعليم الرياضيات وفي بناء المستقبل العلمي للطالب. ومن خلال هذه المحاضرة تطرقنا إلى نواحي عدة، أبرزت دور الأهل الهام في كل مرحلة من مراحل النمو الفكري والعقلي عند الطالب، من جيل الصفر وحتى المرحلة الثانوية، منها وضع الأهداف، التطور، المعلومات وبناء الأطر الزمنية، تحديد الوقت، المهارات الأساسية، الجدية، الاستمرار، الإصرار، حب الموضوع وحب النجاح والتميز، وما إلى ذلك. كانت مداخلات الأهل شيقة استفدنا منها جميعاً.

من جانبها تحدثت عضو لجنة أولياء الأمور، السيدة ناديا أبو صالح، عن انطباعها عن المحاضرة فقالت:
"ما رأيناه اليوم شيء مميز جداً، استفدنا منه بكل تأكيد. تعمق المحاضر بأمور معينة، كالأمور التحليلية التي تدخل إلى داخل الطالب وقام بتحليلها، وهذا ما كنا نريده من هذه المحاضرة.
لقد أوصل المحاضر هذه المعلومات لنا كأهل، ونحن بدورنا سنساعد الأولاد بها، لأن للأهل دورا كبيراً في المساعدة في عملية التحليل الرياضي.
تعلمنا كيف يمكننا، من خلال الأشياء التي نستخدمها في حياتنا اليومية، أن نحلل رياضياً، وهذه أمور لم ننتبه لها سابقاً.
الاستفادة في المحاضرة كانت كبيرة جداً، وكانت هناك أسئلة وجهها الأهل للمحاضر بعد اللقاء، ومنها لمست مدى الفائدة التي حصل عليها الأهل من هذه المحاضرة.
أشكر الإدارة على هذه الخطوة الجميلة، ونأمل أن تنظم مثل هذه المحاضرات بشكل دوري."

وبعد انتهاء المحاضرة أجتمع معلمو الرياضيات مع أولياء أمور طلابهم، كلّ حسب فرقته، وأطلعوهم على نتائج أبتائهم في الفصل الأول.